طرق الدفع المعروفة دوليا في مجال الإستيراد والتصدير

هناك طرق دفع مشهورة دوليا في مجال الاستيراد من الصين ولكل طريقة مميزات وخصائص وهذه الطرق تكون عن طريق البنوك وتتمثل في:

“TT “Telegraphic Transfer: هذا النوع من التحويل هو عبارة عن التحويل المقدم, فعلي حسب الاتفاق مع البائع يمكن تحويل دفعة مقدمة من المال وباقي المبلغ يتم دفعه عند رؤية نسخة من المستندات وهذه الطريقة يفضلها التاجر لانها سريعة واقل كلفة.

“L/C ” Letter Of Credit: هذه الطريقة تعرف باسم الاعتماد المستندي وهي حيث تتعامل البنوك مع بعضها من حيث إرسال الأموال واستلامها, حيث ان المشتري  يقوم بالذهاب الي البنك عند رغبته في شراء منتج ما ويطلب من البنك فتح اعتماد مستندي فيقوم البنك بطلب اوراق المواصفات والشروط الخاصة بالسلعة ثم يرسل طلب الي البنك الخاص بالبائع, فيقوم بنك البائع بإعلام المستفيد فيطلعه علي مواصفات السلعة وشروطها, ثم على البائع قبول او رفض الطلب.

في حالة قبول البائع التعاقد يقوم بتجهيز المنتج المتعاقد عليه ثم يقوم بشحنه ثم يرسل المستندات الي بنك المستفيد وهو نفسه بنك البائع فيقوم البنك بالتأكد من صحة البيانات والمنتج  ثم يقوم بارسالها الي بنك المشتري ثم يقوم البنك الخاص بالمشتري بتحرير المبلغ المطلوب لبنك المستفيد ثم يستلم المشتري المستندات لتخليص شحنة المنتج, وهذه الطريقة الافضل من حيث الامان ولكنها  تكلف البائع والمشتري اموال إضافية ولا يفضلها التجار نظراً لبطئها.. وهناك نوعين من الاعتماد ‘Confirmed’ اي مؤكد – و ‘Irrevocable’ اي لا يمكن الغاؤه.

“CAD “Cash Against Documents: هذه الطريقة تعنى الدفع فى مقابل المستندات اي انك حينما تقوم باستلام المستندات يقوم البنك بارسال ثمن المنتج للبائع.

في مقالات قادمة نتحدث بالتفصيل عن شروط الاستيراد من الصين .. دمتم في أمان الله.

أضف تعليق